سيزيف مصري

في الأسطورة الأغريقية، سيزيف في الجحيم وعقابه أن يرفع صخرة من القاع حتي قمة جبل شاهق، وقبل أن يصل بقليل تسقط منه لأسفل، فيعود ليبدأ من جديد، بلا نهاية. ما أشبه ذلك بنا، أولادك يا بلدي

Wednesday, July 30, 2008

علي صوتك بالغنا




بقدر ما كنت جميلاً، كان الوداع

ما أجمل أن يكون الوداع هو أغنية

غناء ممزوج بالبكاء هو طعم الفراق

نغني لك

علي صوتك علي صوتك بالغنا
لسه الأغاني ممكنة ممكنة

ولو في يوم راح تنكسر لازم تقوم
كالنخل باصص للسما للسما
ولا انهزام ولا انكسار ولا خوف ولا
ولا حلم نابت في الخلا

بغنوتك وسط الجموع تهز قلب الليل فرح
تداوي جرح اللي انجرح
ترقص؟
ارقص غصب عني
ارقص غصب عني
غصب عني أرقص
ينشبك حلمك في حلمي
غصب عني ارقص
ولا انهزام ولا انكسار ولا خوف ولا
ولا حلم نابت في الخلا

(كوثر مصطفي، كمال الطويل)
--
--
--
تحية عطرة لمن وجد السلام أخيراً
هناك سيمكنك أن تعلي صوتك بالغنا كما تشاء
دون أن تتلعثم
دون هذا الضجيج ها هنا حيث كنت
دون أن يسلبك التعساء أو الجهلاء
كما عهد الفريقين بك
لحظة واحدة من البهجة
فإلي اللقاء

--
ألبوم أغاني أفلام يوسف شاهين (حدوتة مصرية



Wednesday, July 16, 2008

ما بدي يا ماما

ما بدي يا ماما
ناعورة اللي سمعت عنينها بالهوى
طرحتلي قلبي وخلتني طريح الهوى
واني الكنت يا ناس استهزأ بالهوى
والعشق يا خلق أصعب من نزول القبر
لاكتب كتابي واحسب حسابا للكبر
وان متت أنا عمرولي طاقة بالقبر
بلجي تيجي ريحة حبيبي مع نسيم الهوا
أوف مماي مماي مماي
أوف مماي مماي مماي مماي

ما ريدو ما ريدو البلوبي
وعيونو سود سود محبوبي
خليت القلب يلاقيني
هالأسمر قصدي ومطلوبي
حسدوني كل الناس يابا وش الهم عندي
أضحك شبه والنار يابا تلتهب بيا
جاي عمر يخطبك يا بنتي
ما بدي ياماما ما بدي
ما بدي عمر ما بيحب السهر
ما بدي ياماما ما بدي

عموري يا عموري يا عمير الحي
يا خدودك ورد الجوري الرابي ع المي
عموري يا ريتك وردة ببستاني
لارعاها بعيني يا أحلى السهراني
حلفتك بالله لا تروح وتنساني
يا الغالي على قلبي ونور عيني
جاي حسن يخطبك يا بنتي
ما بدي ياماما ما بدي
ما بدي حسن اللي بيحب الفتن
ما بدي يا ماما ما بدي
ربيتك صغيرون حسن ليش انكرتني
ياحسن ليش انكرتني
وعيونك الحلوين حسن
موزار صابتني
ريت الوصال يكون حسن ليلي ونهاري
يا حسن ليلي ونهاري
واللي سعى بفرقاك حسن يوقع بناري
جاي برهو يخطبك يا بنتي
ما بدي ياماما ما بدي
ما بدي برهو لو مات بقهره
ما بدي ياماما ما بدي
برهو يا برهو يا بو الجديلة
بعينك تغمز لا بأيدك توميلا
برهو ياغالي يا فرحي ومالي
قربك يحلالي يا برهو ضل مقابيلي
علي جاية يخطبك يا بنتي
إي بدي يا ماما إي بدي
اي بدي ياماما اي بدي
اي بدي علي هادا بيلبقلي
أي بدي ياماما
بيع الجمل يا علي واشتري مهر ألي
كرمي لوح واستوى وعنقودو والله حلي
بيع بيع
بيع الجمل يا علي

يا نايمة يا نايمة ريتو العوافي نايمة
يانايمة يانايمة ريتك لقلبي دايما
يا نايمة نوم العصر وش علمك هز الخصر
والله لروح على مصر وجيب للحلوة خاتما
أوف ديني يا حبوبة
جننتيني يا حبوبة
أوف
يا با أووووف

أغنية شعبية بديعة لميادة بسيليس، لحن سمير كويفاتي (وتقريباً الكلمات لسمير طحان

Tuesday, July 01, 2008

الختان: لا عزاء/تعليق/حياة لمن تنادي

الختان: لا عزاء/تعليق/حياة لمن تنادي

1
خبر
العمدة يرفع لافتة احتجاج على قانون الطفل
كتب ــ صالح مجدي:
شهد شارع مجلس الشعب صباح أمس وقفة احتجاجية ضد مشروع قانون الطفل.. قاد هذه الوقفة النائب «محمد العمدة» ــ عضو الحزب الدستوري ــ وبناته الثلاث ووالدته ومعهم نائب الإخوان الدكتور «عبدالحميد زغلول»، وتضامن معهم بعض السيدات.. وحمل المتظاهرون عدة لافتات تحمل عدداً من العبارات التحذيرية منها «دق ناقوس الخطر بدأ تحليل الحرام» و«لا للتشريعات المستوردة» و«ختان الأناث سنة نبوية» و«راجع فتوي الشيخ المرحوم جاد الحق شيخ الأزهر السابق.. راجع فتوي معهد الدراسات والعلوم الإسلامية للغات» و«لا لتحريم ختان الإناث.. نعم لتنظيم إجراء الختان».
من جانبه، أكد النائب «محمد العمدة» أن الوقفة الاحتجاجية التي يقوم بها ومعه أسرته وبعض المتضامنين معه تأتي احتجاجاً علي النص الذي أورده المجلس القومي للأمومة والطفولة بتجريم ختان الإناث، وقال إننا نرتكن في ذلك إلي العديد من الفتاوي التي صدرت من علماء موثوق فيهم، ومنهم علي سبيل المثال لا الحصر الشيخ المرحوم «جاد الحق» ــ شيخ الأزهر السابق ــ وقال «العمدة» إننا نرفض التشريعات الأمريكية وجميع التشريعات المستوردة التي تريد فرض قيم وتقاليد لا يقبلها الشعب المصري، محذراً من خطورة الموافقة علي النص الذي يجرم ختان الإناث، وقال إن الأهالي سوف يلجأون إلي حلاق الصحة والممرضات وسوف تكون الأضرار أفدح علي الأطفال.من جانبه، أكد النائب الإخواني الدكتور «عبدالحميد زغلول» أنه متضامن مع جميع النواب الرافضين لتجريم ختان الإناث، مضيفاً أن نواب كتلة الإخوان مع كل الآراء السليمة والهادفة، بغض النظر عن الانتماءات السياسية والحزبية، وقال: بصفتي طبيباً أرفض هذا المشروع الذي اعتبره يأتي ضمن حلقة من حلقات مسلسل إتباع الأجندة الأوروبية والأمريكية بهدف النيل من قيمنا والسنة الإسلامية التي جاءت لغرس الفضيلة والوقاية من الرذيلة.وأشارت «فاطمة» و«زينب» و«رقية» بنات النائب «محمد العمدة» واللاتي لا تتعدي أعمارهن الــ 8 سنوات.. أنهن جئن من الصعيد إلي القاهرة ووقفن بجوار أسوار مجلس الشعب للدفاع عن السنة النبوية الشريفة. ولفت أنظار نواب الشعب بأن أطفال مصر لديهم سخط عام من هذا القانون الذي جاء علي خلاف ما جاءت به الشرائع السماوية والأحاديث النبوية
http://dostor.org/?q=node/3843
2
رأي

إسلامهم أم إسلامنا؟
أمنية طلعت – الحوار المتمدن


كثيرا ما أشك في كوني أنتمي لنفس الدين الذي يعرف بالإسلام، مع كل هؤلاء المسلمين الجهابذة، الذين يخرجون علينا بقوانين غريبة لم ترد علينا، ولم نسمع عنها منذ تفتحت أعيننا ووعت عقولنا أننا ننتمي لدين الإسلام...الصدمات المتلاحقة من أثر الفتاوى أو بمعنى أصح البلاوي التي يبلينا بها الناطقين الرسميين وغير الرسميين باسم الإسلام لم تعد محتملة، فنحن لا نلبث أن نلتقط أنفاسنا من فتوى حتى تخبطنا أخرى في رؤوسنا بأعنف ما يمكن توقعه.

هذا ما حدث لي، عندما قرأت عن حذف لجنة الشؤون الدستورية بمجلس الشعب، لمواد خاصة بحق نسب الأم طفلها إليها ورفع سن الزواج إلى 18 عاماً وتجريم الختان بالنسبة للأبوين، من قانون للطفل سيتم مناقشته في الجلسة العامة بمجلس الشعب. ولأنني مقتنعة تماما بأن شعوبنا العربية ليست مؤهلة بعد لتقبل فكرة حق الأم في نسب أطفالها إليها، لم يزعجني إلغاء هذا البند، لأنه يحتاج إلى سنين من التأهيل العقلي للعرب قبل طرحه كمادة في قانون، لكن ماذا عن تجريم الختان ورفع سن الزواج؟ ما الذي يعيب هذين البندين؟ وما الذي يجعلهما مضادين للشريعة الإسلامية؟

أي شريعة إسلامية تلك التي تحلل الختان للأنثى؟ و أي شريعة تلك التي تضع حدا لسن الزواج سواء كان للفتاة أو الفتى؟
إن الختان في الأصل عادة يهودية، وذلك بالنسبة للرجال فلقد كانت عهدا بين إبراهيم وبين الله ولم يطالب الله سارة أو هاجر مثلا أن يتم ختانهما، كما أن ختان الأنثى عادة إفريقية مرتبطة بالشعوب القاطنة جوار نهر النيل ولا علاقة لها بأي دين، حيث أن دولة مثل المملكة العربية السعودية بكل تقاليدها المقيدة والخانقة للمرأة لا تفرض أي ختان على الأنثى، ولو كان الختان أمراً إسلاميا لكانت السعودية أول من طبقها.... عن أي ختان في الإسلام تتحدثون يا أيها الهؤلاء؟

الغريب والداعي لوضع مليون علامة تعجب وفغر الفم من كثرة ما نرى من هبل حقيقي، أن عبقرية لجنة الشؤون الدستورية وأعضائها الجهابذة المخضرمين التقدميين لغوا مادة تجريم الختان وأبقوا على تجريم الطبيب الذي يجري هذه العملية، وبذلك بدلا من حل الأزمة زادوا الطين بلة، حيث أنهم بذلك سيعيدون عمليات الختان إلى نفقها المظلم السابق، فالدايات وحلاق الصحة هم الذين سيتولون أمرها، بعدما كان الله قد سرب شعاع نور للفتاة المصرية المسكينة، ونعمت بأيدي طبيب مؤهل على الأقل أن يمسك بمشرط ويستخدم عقاقير ومطهرات طبية توفر لها مناخ صحي لعمل تلك العملية المشينة، الآن ستعود فتيات مصر لموس الداية المطهر بالسبرتو يا ولداه!

أما مسألة رفع سن الزواج، فالإسلام لم يشترط أي سن للزواج، وبالتالي يخرج الدين من مناقشة مثل ذلك الأمر ليبقى مسألة مدنية بحتة، فلقد وقعت الحكومة المصرية على اتفاقات دولية تنص على أن سن الطفولة ينتهي عند 18 عاماً، وبالتالي فإن الزواج قبل هذا العمر يعني أننا نسمح للأطفال بأن يتزوجوا، واللهي أنا لا أدري من الذي يمسك بالقلم ويوقع على أي اتفاقية دولية باسم مصر، هل حكومتنا الغراء تشرب شيئاً أصفرا قبل التوقيع على الاتفاقات الدولية؟ أم أنها توقع عليها تحت تهديد السلاح؟ أم أن هذا الذي يسكن في عليائه ويمسك بالقلم ليوقع، لا يعرف القراءة والكتابة وتعلم فقط بأن يبصم في صمت؟
ومن هؤلاء الذين يتحدثون باسم المصريين؟ من هو هذا المحمد عمدة والعلي لبن؟ هل هم الناطقين باسمنا؟ أم الناطقين باسم الإسلام؟ أم ماذا ؟

هل يوجد عاقل واحد في هذه البلد كي يفهنا أو على الأقل يفهمني كيف تم طبخ تلك المهلبية العجيبة التي حدثت؟
يا أيها الذين اللائى اللاتي الهؤلاء الأي شئ ؟ من أنتم؟ وعن من تتحدثون تحديداً؟ وعن أي إسلام تدافعون؟ وأي تقاليد تحمون؟ هل أنتم على وعي حقيقي بمشاكل هذا الوطن؟ هل بلغكم بالفعل معلومة وجود 4 مليون طفل مشرد في الشوارع وأن أحد أسباب تشردهم، عنف الأهل في التعامل معهم مما جعلكم تلغون مادة تجريم الأبوين إذا ما استخدما العنف مع أطفالهما؟ وماذا يعني أن توافق دولة مثل الإمارات التي تقع في الخليج على تطبيق مثل هذه المادة في حين تكون منافية للتقاليد المصرية والإسلام؟ هل إسلام الإمارات مختلف عن إسلام مصر؟ هل عادات وتقاليد الإمارات تختلف عن عادات وتقاليد مصر؟

إن تحالف الحكومة المصرية مع خفافيش الظلام المتسترة تحت عباءة الدين، أصبح مفضوحا ومثيرا للاستفزاز، ولا أدري إلى متى سيظل الشعب المصري صامتاً مثل الكرة الشراب تتقاذفه أقدام الحلف السابق برائحتها النتنة؟
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=138076

3
تعليقات

(الفيس بوك، جروب الوليات المتحدة)
-
مش عارفة هو ربنا خلقنا عشان يعذبنا يعني ؟
-
أنا لما حد يقولي ربنا قال كدة أرد عليه وأسأله : فين ؟ في الغالب مابيعرفش يرد . كل الناس حافظة الدين على طريقة الدليل قالوله على رأي عادل إمام . انما تسأل فين الموضوع الفلاني في القرآن أو الحديث ما يعرفش ، ولو عرف ما يعرفش التفسير ولا السياق ولا أسباب النزول ولا صحة الحديث ولا حتى إتكتب فين . احنا ثقافتنا ، على رأي د ضياء النجار ، ثقافة سمعية تتقبل القول المرسل بدون سؤال أو جدال .
-
بالنسبة للختان ! انا ضده طبعًا. لكن يعني افرض كان فعلا البنت محتاجه ختان ؟ يعني انا رأيي نعمل توعيه احسن , بدل كل حاجه كده بالحديد والنار
-
البنت محتاجة ختان يعني ايه؟ يعني ايه الأعراض اللي تصاب بها البنت مما يجعلها تحتاج للختان؟
-
بتتولد بعيب خلقي !
-
اللي هو ايه العيب الخلقي ده؟ ونبي ضحكتني
-
-تقريبا كل المسلمين رجال دين معتدله او رجال دين متشدده اتفقو ان الختان يتعمل بعد مالدكتور يحدد ان البنت يتعملها ولا لا. هتقولولي ايه السبب هقولكم معرفش انا سمعتها كده من التلفزيون و الي قال كده معاهم ناس من مناصرين المراء
و الختان مش من الاسلام و الدليل علي كده ان في فتره من الفترات البنات المسيحيات كانو بتختنو هما كمان
انه عاده مصريه مش موجوده غير في مصر و السودان و بعض دول افريقيا
-
بصى يا امنيه ده حكم الختان فى الاسلام للعلامه الشيخ ابن عثيمين
الختان بالنسبة للفتاة ذهب بعض أهل العلم إلى أنه واجب كما أنه واجب في حق الفتى وهذا هو مشهور من مذهب الإمام أحمد رحمه الله أن الختان واجب على الذكر والأنثى وذهب بعض أهل العلم إلى أنه سنة في حق الأنثى واجب في حق الذكر وهذا هو الذي عليه عمل الناس في بلادنا هذه وهو أنه واجب في حق الفتى غير واجب في حق الفتاة وفيه قول ثالث لأهل العلم أنه سنة في حقهما جميعاً في حق الفتى والفتاة وأقرب الأقوال عندي أنه سنة في حق الفتاة واجب في حق الذكر ومن طرق أدلة وجوبه ما قاله بعض أهل العلم وهو أن قطع شئ من البدن محرم ولا يستباح المحرم إلا بشيء واجب بأن المستحب لا يستباح به محرم وهذه طريقة لا بأس بها إلا أنه قد تنتقض علينا في مسألة المرأة - يقصد ببلاده هذه السعودية
-
يا جماعة. الجزء الي يعمل له ختان عند الفتاة دا يختلف حجمه من واحدة لواحدة. في ناس بقي بيبقي عندها
كبير الي حد ما. لدرجة انه بيولد شهوة كبيرة للفتاة بمجرد احتكاكه حتي بالملابس بمجرد البلوغ بمعني ان ممكن واحدة عندها 13 سنة تتعرض لكده ومش هيبقي سهل عليها انها تسيطر علي شهوتها طبعا كلنا شايفين ان الختان دا جريمة بس تجريمه بقي ما اعتقدش هيبقي في مصلحة البنات الي حالاتهم زي الي انا ذكرتها بس يوضع له ضوابط محكمة
-
طيب ما هو العضو الذكري بيختلف حجمه من واحد للتاني وفي رجالة عضورهم بيبقى كبير وضخم، هل ده معناه إنه عنده عيب خلقي ولازم نقصله منه حتة؟
وبعدين برضه لما عضوه يبقى كبير أو حتى صغير هيحتك بملابسه الداخلية وزنقة البنطلونات الجينز بتعمل احتكاكات تولد شهوة وممكن ده يحصل عن ولد بلغ وهو عنده 13 سنة وبالتالي مش هيسيطر على شهوته وهيبقى الموضوع فيه بلاوي فبالتالي نجيب الواد ده بقى نقصله عضوة ونؤقلمه شوية عشان يتربى
وهل يعني أن يكون بظر الفتاة كبير أنها بذلك تكون مولودة بعيب خلقي؟
بالعكس يا أستاذ دي تكون مولودة بخير من عند ربنا ومعنى اننا نتدخل في الموضوع ده بشكل انساني اننا بنتدخل في شهوتها التي حباها الله بها. وربنا يبسطها ويسعدها في الجنس الذي ستقوم بعمله.
أعتقد إن التربية هي التي تنظم الشهوة الانسانية مش قص حتة من البظر أو حتة من العضو الذكري
وإلا الناس كلها كانت هاجت على بعضها في الشوارع
قال احتكاك الملابس الداخلية قال؟
يا ابني انت جاي في حارة السقايين وعايز تبيع مية ؟
يعني بتفتي في أمر أنثوي مع نساء
هو عدم اللامؤاخذة إنت جربت احتكاك الملابس الداخلية بالعضو الأنثوي من غير ما تكون مختون؟
http://www.facebook.com/group.php?gid=8002920755
4
العالم

ربما يمكن للعالم أن يكون جميلاً