سيزيف مصري

في الأسطورة الأغريقية، سيزيف في الجحيم وعقابه أن يرفع صخرة من القاع حتي قمة جبل شاهق، وقبل أن يصل بقليل تسقط منه لأسفل، فيعود ليبدأ من جديد، بلا نهاية. ما أشبه ذلك بنا، أولادك يا بلدي

Monday, September 29, 2008

من وحي حريق المسرح القومي

من وحي حريق المسرح القومي

لا زال سبتمبر، أيلول، يأبي أن يتركنا وحالنا.

فقبل أن ينتهي بثلاثة أيام، نشب حريق في المسرح القومي، أكبر وأهم مسرح مصري، ولكن لم تحدث وفيات هذه المرة، كما حدث في مسرح قصر ثقافة بني سويف 5 سبتمبر 2005– فقط لأن الحريق حدث في نهاية الأسبوع والمسرح مغلق! كذلك ساهم وجود الإدارة الرئيسية للدفاع المدني في العتبة – علي بعد أمتار من المسرح – وعدم تراخي الأداء كالمعتاد لكون هذا هو الحريق الثاني بعد قرابة أربعين يوم – أعني حريق مجلس الشوري في 17 أغسطس – ساهم هذا في ألا يتحول الحادث إلي كارثة بامتداد النيران إلي المباني المجاورة. علي أن الحريق استمر لأكثر من ساعتين قبل أن يسيطر عليه رجال الإطفاء، وانتهاء مؤقت لمخاوف بانهيار قبة المسرح

ولكن الحادث يثير الكثير من تداعي الأفكار والهواجس.

علمياً، لا يشب الحريق هائلاً مرة واحدة إلا في حالة وجود مواد قابلة للاشتعال. غير ذلك تبدأ الحرائق صغيرة جداً ثم تبدأ في الاتساع ما لم يوقفها شيء.

لماذا لا تخمد الحرائق في مصر إلا بعد ساعات، تكون النار فيها قد فعلت ما تريد؟
ولماذا تشتعل الحرائق في مسارح الدولة ولم نسمع بحدوثها في أي من المسارح الخاصة؟

في كارثة حريق مسرح بني سويف، توفي رجلان من رجال الإطفاء أثناء محاولة مكافحة الحريق. وفي حريق مجلس الشوري توفي أحد رجال الإطفاء وأصيب آخرون بالاختناق. وأخيراً في حريق المسرح القومي أصيب ثلاثة منهم بالاختناق ونقلوا للمستشفي. مجرد صدفة أنه دائماً ما تفوق الحرائق مهارات رجال الإطفاء، حتي في البقاء علي قيد الحياة؟

علي أن وزارة الداخلية تعطي رجالها في مثل تلك الحالات لقب "شهيد" بما يتضمنه هذا من حقوق مادية وأدبية. من هنا يمكن الادعاء بأنهم أحسن حالاً من المسرحيين، الذين لم تهتم وزارة الثقافة (أو ترغب)، وأخفق من كانوا وراء المطالبة بهذا الحق – وكنت منهم – في منحهم هذا اللقب رغم وفاتهم الكارثية في محرقة المسرح، الذين بلغ عددهم 37 غير المصابين.

يبدو الحال وكأنه علينا – وكل من يذهب للمسرح أو ربما لأي مكان – أن يكون مسئولاً عن أمنه وسلامته الشخصية ومن يهمه. أن يحمل معه طفاية حريق، ويتفقد أبواب الطوارئ، ويجلس بجوار منفذ الخروج و...لا يترك الصغار وحدهم بالبيت دون رفيق.

لم يتغير شيء.

أي مسرح يمكن أن يحترق. وسرعة استجابة جهاز الإطفاء للحريق، مثلها مثل أداء رجاله، ونظم تأمين المسارح، مؤهلة لتحويل أي حادث بسيط إلي كارثة.

الغريب أنه رغم هذا، لا يزال هناك كثيرون لم يكفروا بالمسرح بعد.

علي أنه ربما أن هناك حلاً فنياً.

لدينا حظر علي إقامة عروض مسرحية بالشارع بموجب قانون الطوارئ. والفرق التي يتعلق مشروعها الفني بعروض الشارع لديها مشكلة، لا شك. فيجب طلب الموافقة الأمنية أولاً لتحصل علي تصريح بالعرض، مرفقة – بالطبع – بالنص ومكان وزمان العرض لتكون الأمور تحت السيطرة. والبديل هو العرض دون تصريح أمني، والجري في حالة "الكبسة!" لتفادي الاحتمال الذي به من السخافة بقدر الألم: دخول ممثلين السجن أو الحجز بسبب عرض مسرحيتهم.

في واقعنا المسرحي الذي أعرفه، لن تجد أكثر من ثلاث فرق ترتبط عروضها بالشارع. ورغم المشاكل مع الأمن وقسوة الظروف – مما جعلهم يدخلون المسرح في أوقات كثيرة ليعرضون بين جدرانه أو في مساحات معزولة أقرب لشكل الشارع (في حديقة مثلاً أو أمام مسرح أو في الأوبرا، الخ)، إلا أن هذا لم يمنعهم من الحلم علي الأقل بأن يأتي يوم يمكنهم فيه العرض في الشارع.

ألا يجب أن تدفعنا الأحداث، وحقيقة أن القاعات المغلقة ليست الأكثر أماناً بل أنها تستحيل إلي محرقة في يد غير أمينة، إلي المطالبة بالسماح بعروض الشارع؟

ألا يمكن للمخرجين وأصحاب الفرق المسرحية الذين تحتاج عروضهم لخشبة مسرح أو دوائر مغلقة البحث عن أساليب وحيل يمكن بها إقامة عروضهم خارج المسارح، لتوفير درجة من الأماكن بات من العسير وجودها بين أي جدران في مصر؟

ربما يستحق الأمر أن يقتل بحثاً، بدلاً من احتمالات القتل الأخرى. وأقول قتل، لأن حتي مسمي الشهادة محرم علي الآثمين، مقترفي الفن. ولسنا أفضل ممن رحلوا لننال ما لم يأخذوه رغم أحقيتهم له أكثر منا نحن، من رأينا ما لم يروه، في ضوء نيران الحرائق.

ما حدث أنه بعد كارثة مسرح بني سويف تم طرح فكرة تشكيل لجنة أهلية أو مستقلة من المسرحيين والنشطاء لتفقد المسارح من ناحية الأمن الصناعي وإعداد تقارير. ولكنها لم تتجاوز الطرح في أحد البيانات. وربما لن.

ولأنه لم يحدث شيء، وتشبه الليلة، وكل ليلة، البارحة، فلن يكون من السهل طرح ذلك الهاجس، بالاحتمالات المخيفة. ولن يعللني وقتها، أني لن أكون ها هنا عندما يحدث هذا، ولا إدعائي بصيرة الزرقاء، التي لا يحتاج الأمر لعينيها لرؤية الدخان/الغبار

"
ماذا تفيد الكلمات البائسة ؟
قلت لهم ما قلت عن قوافل الغبار
فاتهموا عينيك، يا زرقاء بالبوار
قلت لهم ما قلت عن مسيرة الأشجار
فاستضحكوا من وهمك الثرثار
"

أصبنا كلنا بالهلع عندما بلغنا خبر احتراق المسرح القومي – وبالطبع ليس بالدهشة.

ليس من سبتمبر مفر. فهو يأتي كل عام، ولا يخلف موعداً.

وللأسف، فليس هناك، دائماً، للمسرح ربٌ يحميه.

2 Comments:

  • At 8:45 PM, Blogger yamen said…

    سلامو عليكو

    طبعا لا تعليق علي حريق المسرح القومي واللي انا دلوقتي بقه حلقة في سلسلة من الحرائق اظن انها هاتمتد لفترة ويمكن اثرها علي الوضع السياسي في مصر يكون كبير جدا

    انما الحقيقة اللي انا كنت داخل عشان اعلق عليه هو اني بالصدفة البحتة لقيت موضوع انت كنت كاتبه عن استاذنا"ايمن حامد"رحمه الله

    والحقيقة انا كمان كنت من تلاميذه وحادث وفاته اثر فيا بدرجة كبيرة زي ما اثر فيك

    وافتكرت ان انا كمان كتبت تدوينه عن وفاته ساعتها ولفت نظري قد ايه التشابه اللي بين الافكار اللي جات لي ساعتها واللي جات لك

    يعني
    احب انك تشوف الموضوع وتشاركني ذكراه

    http://human-construction.blogspot.com/2007/01/blog-post.html

    تحياتي

     
  • At 6:15 AM, Blogger 3ali said…

    balash nfata7 mawadee3 maysa7esh tetfete7 we netkalem we n2ool we ngeeb fe seret el sada el mas2oleen el 7elween , we garayedna el 7okomeya el 7elwa omo dam 7'afeef "wa kad taba3 seyadataho al maghodat al mabzola fe etfa2 el 7areek !" we 3'ero ..

    kfaya keda

    el balad de 7'alaas ..

    regards

     

Post a Comment

<< Home